الرئيسية » 2013 » يونيو » 13 » الفنانة فاطمة وشاي في حوار لـ "لتجديد": أنصح الفنانين الشباب بالتشبث بهويتهم وتراثهم
5:35 PM
الفنانة فاطمة وشاي في حوار لـ "لتجديد": أنصح الفنانين الشباب بالتشبث بهويتهم وتراثهم



 أستاذة فاطمة وشاي ما السر في تصريحاتك المتوالية في الآونة الأخيرة التي تنتقد بعض الأعمال السينمائية الجريئة؟
❍ بداية أؤكد لك أن نقدي لهاته الأعمال ليس وليد اللحظة، فقد انتقدت بعض الأعمال التي تختلف مع مبادئي ومبادئ المغاربة، كمسلمين لهم خصوصية دينية، فللتاريخ أنا بدأت انتقادي لبعض الأعمال المسيئة للهوية المغربية مند 2001 حيت بدأت تظهر بعض الأعمال التي لم أعرف الهدف منها، تتضمن نوعا من الإباحية وخدش الحياء الشيء الذي يتعارض مع هوية وثقافة المغاربة، فبدأت في انتقاد هاته الأعمال لإيماني العميق بدور الفنان ومسؤوليته، فكان أول تصريح لي بأحد المهرجانات بمدينة العيون وقلت آنذاك أن بعض السينمائيين يمارسون شذوذهم عبر الأفلام، وهذه حقيقة رأيتها وشاهدها كل المغاربة " اللي ضرتهم " ومنذ ذلك وأنا أنتقد كل الأفلام التي ارى أنها تسيء للمغاربة.
 هل تعتقدين أن محاولة تشويه سمعتك بإحدى المواقع الإلكترونية محاولة أخرى لإسكات صوتك؟
❍ طبعا.. لكن أؤكد لك أنها محاولة فاشلة، لأنني بمبادئي وأفكاري التي أدافع عنها، أنا الآن أكثر استعدادا لمواصلة مساري في الدفاع عن ما أعتقد انه حق.. "ومغاديش يسكتوني" ومستعدة أن أكشف عن أسرار أخرى.. من الجبن أن يتم استئجار البعض لمحاولة تشويه سمعتي.. ما نقوله حقيقة ويعرفه كل المغاربة، ولعل تصريح إحدى الممثلات الأخير التي أكدت أنه منذ 2001 تم اشتراط نوعية معينة من الأفلام التي تخدم أجندة معينة وتؤسس لخدش الحياء والإباحية وصناعة جيل فاسد..
وأنا "معجبنيش الحال" لذلك دافعت وسأدافع عن قيم المغاربة، وأؤكد لك أن هاته المحاولة الدنيئة لن توقفني، لأنني اعرف أنني يوما ما سأموت، سواء "قتلوني أو مت في فراشي "لن أسكت عن قول الحق" لأنني هكذا تربيت وسابقى مصرة عن قول الحق والجهر به إلى آخر رمق من حياتي.
 البعض يرى أنك أصبحت لسانا لحزب العدالة والتنمية داخل الوسط الفني، المتهم بمعاداة الفن؟
❍ هذا خطأ، علاش مكانوش تيقولو هاد الهدرة شحال هادي بالرغم من انتقاداتي المتكررة للأعمال السينمائية المسيئة للمغاربة، أنا لا أنتمي إلى أي حزب، ربما التقي مع إخوان العدالة والتنمية في الأفكار والقضايا الحقيقية للمجتمع، عموما "هادوك الناس واضحين بحالي ومباغيين والو، ماباغيين فيلات ماباغيين حتى شي حاجة، باغيين الحق وأن يعيش هذا الشعب في أمان محافظا على ثوابته.
مرة أخرى أنا لا أنتمي إلى أي حزب، لكن إذا ما أردت ممارسة السياسة فلن أختار عن العدالة والتنمية بديلا" غادية نختار الحزب إلي اتهموني به" سواء كان في الحكومة أو في المعارضة.
 ما شعورك وأنت تتلقين مكالمة تضامنية من وزير الاتصال مصطفى الخلفي؟
❍ هذا دليل على أن هؤلاء الناس عندهم قيم وحب الخير والتضامن "أنا طيلة حياتي، ما عمرني ما تلقيت شي مكالمة من عند شي وزير، وفي غالب عندما كنا نطلب رؤية الوزير، كانو كيسدو علينا وتيقولو لينا الوزير مكاينش أو في الاجتماع. اتصال الخلفي يدل على أنه رجل عادي وبسيط.. ليس المنصب هو الذي يحدد قيمة الإنسان بل سلوكه وأخلاقه هي التي تحدد قيمته.
 يرى البعض أن أدوار فاطمة وشاي أصبحت نمطية؟
❍ أولا يشرحو ليا أشناهي النمطية، ربما الذي يقول هذا لا يعرف اصلا ما هي النمطية، فالنمطية معناها أن نتبع شكلا واحدا ونسير عليه دائما و هذا لا ينطبق على مختلف الأدوار التي قمت بها، لقد قمت بأدوار متعددة ومستعصية الأداء، لذلك لا اعتقد أنني نمطية.
وعموما كل واحد حر في تفكيره.
 ما جديد الفنانة فاطمة وشاي ؟
❍ بالنسبة للجديد، هناك سلسلة بعنوان "حاولو على مستور" ستعرض على القناة الثانية بداية من شهر رمضان المبارك، ربما سيقولون عنها نمطية أيضا، لأنني ألعب دور سيدة مهاجرة، وبالرغم من مظهرها الأوروبي إلا أن سلوكها وأفكارها مغربية، ومتشبثة بتراثها ولازالت تحن إلى المغرب، إلى العادات والتقاليد و"الكرموس وغير ذلك".
 بماذا تنصحين الفنانين المبتدئين ؟
❍ نصيحتي للفنانين الشباب والمبتدئين أن يحتكوا بالفنانين القدامى، وأن يجتهدوا، ويعرفوا ثقافتهم وعادات وتقاليد بلدهم.. لهذا فالوصول إلى العالمية ليس تقليد ما هو عالمي، لأن الأشياء العالمية لأصحابها "وكل واحد كيدير ديالوا" فالسائح مثلا عندما يأتي للمغرب أو تركيا فهو يريد أن يرى معالم المغرب وتاريخه وثقافته، ونفس الأمر ينطبق على الفن والسينما.
لذلك أن أنصح الفنانين الشباب بالتشبث بقيمهم وهويتهم وتراثهم.
 كلمة لقراء جريدة التجديد؟
❍ أتمنى لطاقمكم مزيدا من العطاء والنضال وشكرا على اهتمامكم بالفنان والثقافة عموما
.
حاورها لفائدة التجديد: الشرقي الحرش
مشاهده: 1203 | أضاف: fatemaouechay | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
طريقة الدخول
التقويم
«  يونيو 2013  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 7
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0